Search This Blog

Monday 28 January 2019

طفلي و الكتاب! خمسة نصائح عملية لتحبيب طفلك في القراءة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

من الأمور المعروفة و المسلّم بها أهمية القراءة لنهضة الأمم، فهي أول آية نزلت على نبينا محمد صلى الله عليه و سلم: "اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5)" (العلق:1-5)، فنحن أمة إقرأ ولذلك كان لزاما علينا أن نطبق أمر الله تعالى و أن نعلمه لأطفالنا لنكون ممن يعمل بالقرآن و نكون سببا في نهضة أمتنا بالعلم و العمل.
أحيانا كثيرة يكون الكلام النظري جميلا و منتشرا و لكن التطبيق قد يكون صعبا لذلك سأشارككم تجربتي مع القراءة أنا و أولادي و سأجملها في خمسة نقاط عملية قد تساعدكم في تطبيقها مع أطفالكم:
  1. أن تكوني قدورة لأولادك بحيث يرونك و أنت تقرئين كتابك المفضل، و أفضل كتاب القرآن الكريم، إقرئي أمام طفلك سواءا في كتاب أو جهاز، المهم أن يراك تقرئين فهذا يرسخ في ذهنه أهمية القراءة التي تتحدثين عنها له فيراها تطبيقا عمليا أمام عينيه.
  2. أن توفري البيئة المشجعة على القراءة كأن تجعلي في البيت مكتبة أو رفا به كتب يصل إليها بسهولة، و حاولي أن تضبطي وقت الأجهزة الإلكترونية كالتلفاز و الكمبيوتر و الآيباد و غيرها، فهي من مشتتات الإنتباه لدى الأطفال و التي يحصلون من خلالها على المتعة السهلة بعكس الكتاب و القراءة، و قد لاحظت إقبالا لأطفالي على الكتب أكثر بعد استبعاد شاشة التلفاز من بيتنا.
  3. أن تقرئي لطفلك منذ الصغر، و تجعليها عادة و تربطينها بأمور تقومين بها يوميا حتى يسهل عليك الإلتزام بها، كأن تكون هناك قصة قبل النوم، أو أن تقرئي لهم كتابا وقت الأكل. واجعلي وقت القراءة ممتعا لأطفالك باستخدام طبقات صوتك و نبراته، أو أن تمثلي أدوار القصة معهم باستخدام عرائس اليد أو الإصبع أو ألعابهم المفضلة.
  4. استخدمي التكنولوجيا لصالحك، فقد رأيت تعلق أطفالي بالأجهزة الالكترونية لذلك حاولت استغلال هذه النقطة لصالحي بأن أحمل على الآيباد تطبيقات للكتب المقروءة و المسموعة وفي نفس الوقت يتعلمون اللغة العربية.
    من التطبيقات الجميلة و الممتعة و التي أحبها أطفالي تطبيق لمسة جزى الله خيرا القائمين على هذا المشروع.
    وهناك مواقع كثيرة وجميلة تعلم القراءة باللغة الانجليزية من بينها Reading Eggs.
  5. حاولي أن تزوري المكتبة مع أطفالك و لو مرة في الشهر فهذا مما يساعد على ربط الطفل بالكتب عندما يرى أشخاصا آخرين يقرؤون، و الحمد لله المكتبات العمومية متوفرة في بلادنا العربية و قد يكون فيها الاشتراك مجانيا و تحتوي على كتب مفيدة، فحاولي استغلال هذه الفرصة، و اتركي طفلك تختار الكتب التي يحب حتى يتشجع على قرائتها.
    من الأمور التي ساعدتني على الالتزام بزيارة المكتبة هو موعد إرجاع الكتب حيث يتم تحديده بثلاثة أسابيع فهذا شجعني على الذهاب إلى المكتبة مرة في الشهر واحضار مجموعة كبيرة من الكتب ليتم قرائتها خلال هذه الأسابيع، و قد وضعت لكم فيديو حول زيارتي لمكتبة جهتي التي أسكن فيها لتشجيعكم للذهاب إلى المكتبة :)
    رابط الفيديو هنا
إلى هنا تنتهي تدوينة اليوم أرجو أن تكون قد أفادتكم و إلى لقاء آخر أترككم في رعاية الله و حفظه و السلام عليكم.

No comments:

Post a Comment