Search This Blog

Monday 6 March 2017

أنشطة تنمية حواس و مهارات الطفل من عمر ستة أشهر إلى سنتين (الجزء الاول

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أهلا و سهلا بكم في تدوينة اليوم مع قائمة بأنواع الأنشطة التي يمكن أن نقدمها للطفل بعمر الستة أشهر إلى السنتين حيث يكون قادرا على الجلوس وحده و يبدأ في استكشاف العالم من حوله، فعلينا كأمهات توفير بيئة آمنة و مناسبة له لتطوير مهاراته الحسية و العضلية و اللغوية و حتى الاجتماعية.
تقع بعض الأمهات في حيرة من أمرهن عما يمكن إعطاؤه للطفل في هذا العمر وقد تلجأ لشراء بعض الألعاب باهضة الثمن و التي قد لا تلفت انتباهه إلا لدقائق معدودة، لذلك سأتطرق إلى قائمة ببعض الأنشطة البسيطة و التي قد يمكن توفيرها بسهولة لوجودها في البيت كما يمكن صنعها من  مواد بسيطة لا تكلف شيئا لكنها تجذب انتباهه و تشغله لوقت طويل و الأهم من ذلك أنها تطور من حواسه و مهاراته خصوصا و أن في هذا السن يعتبر تحفيز الحواس أهم ما يمكن تقديمه للطفل لاعداده للتعلم مستقبلا.

1- سلة الكنز: وهي مقتبسة من فلسفة مونتسوري و تتلخص فكرتها في أن تضعي في سلة ما أي شيء يوجد في البيت ويكون آمنا على الطفل فلا يحتوي على أطراف حادة و يكون بحجم مناسب حتى لا يبلعه.
أمثلة لسلات الكنز:
  • التعرف على المواد المختلفة مثل الخشب و الحديد، فلتضعي مثلا أي شيء مصنوع من الحديد كالملعقة و الخلاط و المغرف و غيرها
  • إذا أردت لطفلك تطوير حاسة اللمس فضعي مثلا في السلة أقمشة مختلفة الملامس و دعيه يكتشفها بنفسه 
  • وهكذا الألوان كل مرة يمكنك أن تملئي السلة بأشياء من نفس اللون و تخبريه باسم الشيء و لونه، مثلا اللون الأحمر
                              
  • سلة فيها أشياء من الطبيعة، مثل: صدفة، ريشة، حجر، ورقة شجر...
  • سلة تنمية حاسة الشم، كأن تضعي فيها مواد مختلفة الروائح و دعيه يستكشف
وغيرها من الأفكار، فأبدعي أيتها الأم الرائعة :) فهذه الطريقة رائعة لتلهية طفلك ريثما تقومين بأشغالك و هي ممتعة بالنسبة له، فأنت تضعين بين يديه الأشياء التي يقوم بالبحث عنها في الخزانات و فوق الطاولات و يخرب الدنيا للوصول إليها و استكشافها. و هذه السلة تصلح لعمر السنتين و أكثر.

2. القارورات الحسية: أيضا من الأمور السهل توفيرها في البيت حيث تقومين بملأ قارورات الماء الفارغة بأي شيء عندك في المطبخ: عدس، فول، فاصولياء، ذرة.... ثم تحكمين غلقها بالغراء (glue) و تقدميها للطفل فستعجبه جدا حيث أنها تصدر أصواتا مختلفة و يتأمل شكلها 

كما يمكن ملأ  القارورات بكمية من الماء و كمية من الزيت ووضع ملون غذائي ووضع أشياء صغيرة تجذب انتباه الطفل، مثل الخرز، عيون صغيرة، ريش....


3. اللوحة الحسية: يمكنك صنع لوحة حسية من كرتون تلصقين عليه أي قطع  موجودة عندك في البيت مختلفة الملمس و دعي طفلك ينمي حاسة اللمس عنده باستكشافها .

4. لعبة الرص: رص الكؤوس أو أواني المطبخ، أو العلب فهذا يساعده على إدراك الأحجام المختلفة 

5. البازل: من الألعاب التي تنمي عند الطفل مهارة الملاحظة و أيضا تقوي عضلات يديه الدقيقة في حمل البازل ووضعه في مكانه الصحيح، و هذه متوفرة في السوق بأشكال و ألوان مختلفة و بأسعار معقولة.

 ويمكنكم صنع واحدة مشابهة في البيت لتعليمه مطابقة الأشكال مثل التي صنعتها :)


6. ألعاب لتنمية مهارة التآزر البصري العضلي: وهذه المهارة يحتاجها الطفل ليتعلم إدخال الأشياء في أماكنها فتقوي لديه الملاحظة والاستخدام الجيد لعضلات يده الدقيقة و تساعده مستقبلا في تحضيره للكتابة ومسك القلم.
يمكن توفير هذه اللعبة في البيت بثقب غطاء أي علبة فارغة على شكل دوائر صغيرة لادخال المصاصات أو مستطيلات لادخال أعواد الايس كريمن و هذه اللعبة تشد انتباه الطفل و يستمتع بها، فابني يوسف ذو السنتين يعشقها :)

ويمكن شراء بعض الألعاب الجاهزة و التي لها نفس الهدف، مثل التي في الصور.

إلى هنا تنتهي تدوينة اليوم حتى لا أطيل عليكم و إن شاء الله لنا لقاء في تدوينة جديدة و أفكار لألعاب جديدة تنمي مهارات أطفالنا الصغار، دمتم بخير و إلى اللقاء...